الاثنين، 4 مارس 2013

Cables and Ports


 
منافذ وكوابل الأجهزة المادية Cables and Ports


أولا: الكوابل الداخلية Internal Cables

أنواع الكوابل الداخلية Internal Cables
1-      Power Cables وهي:
أ‌.         SATA Power Cable لـ SATA Drives












ب‌.     Molex  Power Cable لـ Pata Drives












ت‌.     Berg Power Cable لـ Floppy Drives









2-      Front Panel Cable
وهي كوابل التي تصل اللوحة الأمامية للـ Case بالـ Motherboard مثل كابل Power Button







ثانيا: الكوابل الخارجية External Cables

أنواع الكوابل الخارجية External Cables
تستخدم لوصل peripheral devices مثل الـ printer و الـ Scanner و الـ portable drives بالمنافذ الموجودة على الحاسب . وهي :
-       Serial
-       USB
-       FireWire
-       Parallel
-       SCSI
-       Network
-       PS/2
-       Audio
-       Video
1.      Serial Ports and Cables
الـ Serial Port يحتوي على 9-pin male connector وهو ينقل البيانات بشكل متسلسل . ولوصل الأجهزة التي تستخدم هذا الـPort يجب استخدام Serial Cable ، أقصى طول لهذا الكابل هو 50 قدم ( 15.2 متر ) .











2.      USB Ports and Cables
الـ Universal Serial Bus (USB) هو الأكثر انتشارا حاليا . تسمى الأجهزة التي تستخدم هذا المنفذ تسمى hot-swappable وهذا يعني انه يمكن وصلها و فصلها دون إيقاف تشغيل الحاسب . هذا المنفذ يستخدم لتوصيل الأجهزة الخارجية مثل القرص الصلب الخارجي و بطاقات NIC الخارجية. وهو يتمكن من تزويد الطاقة من الكمبيوتر إلى الأجهزة (it can supply power from the computer to devices) . وهناك ما يسمى بالـ USB hub يستخدم لوصل مجموعة من الأجهزة التي تستخدم USB . منفذ USB واحد يمكنه دعم حتى 127 جهاز متصلة بالـ USB hub . هناك نوعان من USB port الأول هو USB 1.1 وهو ينقل حتى 12 Mbps والثاني هو USB 2.0 وينقل 480 Mbps









 
3.      IEEE 1394 /FireWire Ports and Cables
منفذ FireWire واحد يمكنه دعم حتى 63 جهاز وينقل حتى 800 Mbps . أقصى طول لكابل FireWire هو 15 قدم ( 4.5 متر ). يمكن وصل الأجهزة التي تستخدم هذا الكابل و فصلها دون إيقاف تشغيل الحاسب ويتمكن من تزويد الطاقة من الكمبيوتر إلى الأجهزة. أنواع الموصلات الثلاثة الخاصة بـ FireWireهي ذات 4 سنون و 6 سنون و 8 سنون.










4.      Parallel Ports and Cables
الـ Parallel Port يحتوي على 25-pin female connector وهو ينقل البيانات بشكل متوازي . ولوصل الأجهزة التي تستخدم هذا الـPort يجب استخدام Parallel Cable ، أقصى طول لهذا الكابل هو 15 قدم ( 4.5 متر ) .








5.      SCSI Ports and Cables
منفذ SCSI واحد يمكنه دعم حتى 15 جهاز وينقل حتى 320 Mbps. إذا كان هناك جهاز واحد فقط تم وصله بالمنفذ فإن أقصى طول لكابل SCSI المستخدم هو 80 قدم ( 24.4 متر ) أما إذا تم وصل أكثر من جهاز فإن أقصى طول لكابل SCSI المستخدم هو 40 قدم ( 12.2 متر ). هناك ثلاثة أنواع لمنفذ SCSI وهي :
80-pin female connector, 50-pin female connector , 68-pin female connector

الأجهزة التي تستخدم هذا النوع من الكابل فإنها توصل بشكل سلسلة ، ويجب إنهاء طرفي السلسلة ، أحداهما سيكون موصل بالـ SCSI Controller و الأخر يتم وضع Terminator. وكما ذكرنا في الفصل السابق أن هناك أنواع من الـ SCSI cable تصل 7 أجهزة أو 15 جهاز . كل جهاز على الـSCSI Cable لها رقم ( SCSI ID ) مختلف عن الجهاز الأخر الموجود على نفس السلسلة.













6.      Network Ports and Cables
الـ Network Port أيضا يسمى RJ-45 ويستخدم لوصل الحاسب بشبكة الحاسب عن طريق Network Cable . أقصى طول لهذا الكابل هو 328 قدم ( 100 متر ) .














7.      PS/2 Ports and Cables
تستخدم لوصل Keyboard & mouse وهي 6-pin female connector . وفي الغالب يأتي لون منفذ الـ Keyboard مختلف عن منفذ الـ mouse . إذا كانوا بنفس اللون يمكن معرفة المنفذ الخاص بالـ keyboard او Mouse بالنظر إلى الشكل المرسوم بجانب المنفذ .







8.      and Cables Audio Ports
تستخدم لوصل Audio Device بالحاسب.









9.      Video Ports and Cable
منفذ Video يستخدم لوصل الشاشة عن طريق Video cable






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق